القائمة الرئيسية

الصفحات

هام تطبيق نظام الباكلوريوس في مرحلة الاولى على بعض الجامعات ابتداء من الموسم الجامعي المقبل

  هام تطبيق نظام الباكلوريوس في مرحلة الاولى على بعض الجامعات ابتداء من الموسم الجامعي المقبل




بخصوص نظام الباكلوريوس الذي كان من المفترض تطبيقه في الموسم الجامعي الحالي 2020/2021 و الذي تم تاجيله بسبب وضعية الوبائية التي تعيها بلادنا 

في تدوينة عبر صفحته على الفايسبوك صرح السيد سعيد امزازي, أن عقد اجتماع يوم الثلاثاء 26 يناير 2021 بمقر الوزارة بالرباط وبمعية الوزير المنتدب الكلف بالتعليم العالي و البحت العلمي , السيد ادريس ادريس اعويشة تم مناقشة و تدارس سبل تنزيل نظام الباكلوريوس ابتدء  من الدخول الجامعي المقبل و التي سيتم تطبيقه في المرحلة الاولى على خمس جامعات نمودجية لتشمل لاحقا الجامعات المغربية و بخصوص.

و بخصوص الجامعات المعنية في المرحلة الاولى :

*جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

*جامعة القاضي عياض بمراكش

*جامعة الحسن الاول بسطات

*جامعة ابن طفيل القنيطرة

*جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال 


و للتذكير فإن نظام الباكلوريوس يعتمد  على نظام الأرصدة القياسية؛ 30 رصيدا لكل فصل، و60 رصيدا لكل سنة، و240 رصيدا بالنسبة إلى سلك البكالوريوس. ومنح هذا النظام أرصدة متساوية للوحدات المعرفية، ووحدات اللغات بـ6 أرصدة لكل وحدة منهما.

وعلى الرغم من أن مدة الدراسة بالنسبة لسلك البكالوريوس محددة في أربع سنوات، فإنه يمكن للطالب الحصول على الشهادة في مدة تقل عن أربع سنوات، حسب قدرات وإمكانات الطالب لتحصيل جميع الأرصدة القياسية الضرورية (دورات صيفية منظمة للغات، للمهارات الحياتية والذاتية، للمشروع المؤطر).

ويضع هذا النظام الجديد التمكن من اللغات الأجنبية شرطا أساسيا لحصول الطالب على البكالوريوس (الإجازة)، حيث يشترط حصوله على إشهاد الكفاءة اللغوية بمستوى B2 للحصول على الدبلوم.

وسيجري الطلبة اختبارات التموقع اللغوي، تعفيهم من متابعة الدراسة في وحدة اللغة إذا استطاع أن يثبت مستوى جيدا فيها؛ وهو ما يتيح له فرصة التسجيل في وحدات للغات أجنبية أخرى، علما أن اللغات المقترحة هي الفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

تعليقات