القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف و نمادج الاختبار البسيكوتقني Test Psychologue مبارايات ضباط و ضباط الصف القوات المسلحة الملكية

 


تعريف و نمادج الاختبار البسيكوتقني      مبارايات العسكرية و شبه العسكرية Test Psychologue




بعد الاعلان عن نتائج الانتقاء مباريات ضباط  و ضباط الصف القوات المسلحة الملكية ولمن توصل بالاستدعاء هناك 3 اختبارات

·        اختبار طبي

·        اختبار رياضي

·        اختبار بسيكو تقني


في هذا الموضوع سنتحدث عن الاختبار البسيكو تقني و بعض نمادج هذا الاختبار

تعتبر المرحلة السيكولوجية أو ما يعرف بمرحلة البسيكو تقني Test Psychologue, من أهم المراحل الأساسية التي يجتازوها المرشحين في المباريات العسكرية و الشبه عسكرية بما فيهم الذكور و الإناث كذلك.

تعتبر المرحلة السيكولوجية كمرحلة اساسية ضمن الإختبارات الأولية التي تتضمن ثلاث إختبارات (الفحوصات الطبية + الإختبارات الرياضية + الإختبارات السيكولوجية).

حيث يجتاز المرشحين كأولى الإختبارات الأولية الفحوصات الطبية (فيديو كيفية مررور الاختبار الطبي اسفل الموضوع) لياتي بعد ذلك الإختبارات الرياضية ثم انتهاءا بالإختبارات السيكولوجية او ما يعرف بالبسيكو تقني الذي ينقسم بدوره إلى شقين هناك شق كتابي و شق شفوي يتم خوضه مباشرة أمام لجنة مقررة لذلك و غالبية الأسئلة التي يتم طرحها شفويا تطرح بالإعتماد على ما أجبتم عنه سابقا في الشق الكتابي السيكولوجي الذي يشتمل على أسئلة شخصية متعلقة بالمرشح(ة) و روائز تقنية سيكولوجية لقياس القدرات التقنية للفرد.

كما أن الهذف من إجتياز هاته الإختبارات السيكولوجية كمرحلة أساسية هو قياس سلامة المرشحين العقلانية و النفسية وكذالك ذكاء و تركيز المترشح (ة) حيث يتم الإرتكاز فيها على مجموع أسئلة لها إرتباط بشخصية المرشح(ة) بغية إستنباط شخصية المرشحين و مدى تقثهم في أنفسهم و إختياراتهم في الحياة.

مثاله في ذلك من الأسئلة مثلا اذا كان والديك متوفين أو أحدهما هنا قد يوجه لك مثل هذا السؤال : هل وفاة أبيك أو أمك كان له تأثيرات عليك ما بعد وفاتهم...؟ و من الممكن ألا يتم سؤالك مثل هذا إذا تم إقتناعهم بأن شخصية ذو كاريزما قوية و مثينة.

و من بين المعايير التي يعتمد عليها في المرحلة السيكولوجية :

* هناك لغة الجسد : بمعناه تحركات أعضاء جسمك  كالأيدي و الأرجل و الأعين...إلخ

* طريقة الكلام : هل تتكلم بصوت منخفض ..أو صوت مرتفع...الخ

* الإرتباك والخوف : أي التوثر داخل قاعة الإختبارات و هاته النقطتين (الارتباك و الخوف) يرتكز عليهم في المرحلة السيكولوجية بنسبة كبيرة عن باقي المعايير و تؤخد بعين الإعتبار بحيث أن لجن البسيكو تقني ترتكز عليهم بشكل دقيق الملاحظة.

- خلاصة القول : قبل ولوجك للإختبارات السيكولوجية حاول الإبتعاد عن المؤتراث السلبية التي ينجم عنها الخوف و الإرتباك

نمادج اختبار كتابية  بسيكو تقني

نمودج الاول

نمودج الثاني


فيديو شرح الجواب على الاسئلة 



شرح مفصل بخصوص الاختبار الطبي مباريات ضباط و ضباط الصف القوات المسلحة





تعليقات