القائمة الرئيسية

الصفحات

الاعلان التسجيل عبر منصة توجيهي بالمدارس العليا للتكنولوجيا EST و كليات العلوم و التقنيات FST و المدرسة الوطنية العليا للفن و التصميم ENSAD

 الاعلان التسجيل عبر منصة توجيهي بالمدارس العليا للتكنولوجيا EST و كليات العلوم و التقنيات FST و المدرسة الوطنية العليا للفن و التصميم ENSAD



على كل مترشح يرغب في ولوج السنة الأولى للمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود(EST-FST-ENSAD)  أن يقوم بتسجيل الدخول الدخول الى منصة توجيهي www.tawjihi.ma بالركن المخصص لهذه العملية بالمنصة الإلكترونية، وذلك حسب نوعية شهادة البكالوريا المحصل عليها وطنية أو أجنبية.

التسجيل من 14يوليوز 2022 الى غاية 28 يوليوز 2022

رابط التسجيل

https://www.tawjihi.ma//login.html

فيديو طريقة التسجيل باسفل الموضوع

المدارس العليا للتكنولوجيا  (Écoles supérieures de technologie ( EST 


تهدف التكوين بالمدارس العليا للتكنولوجيا إلى إعداد تقنيين عاليين مكونين نظريا وتطبيقيا ومتوفرين على مهارات تقنية تسمح لهم بالاندماج في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية.

تستغرق مدة الدراسة لتحضير الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا سنتين مكونة من 4 أربعة فصول .

المذكرة الوزارية 


كليات العلوم والتقنيات  (Facultés des Sciences et Techniques (FST





تعتبر كليات العلوم والتقنيات مؤسسات للتعليم العالي ذات صبغة علمية وتقنية في نفس الوقت. ويرتكز التكوين فيها على نظام بيداغوجي قائم على أساس "وحدات دراسية " تنظم خلال فصول دراسية سداسية (نصف سنوية(

وتختص كليات العلوم والتقنيات بالتكوين في ميادين العلوم التطبيقية والتكنولوجيا والهندسة ولاسيما المعلوميات، الاتصالات السلكية واللاسلكية والشبكات، الميكانيك، الإليكترونيك، الهندسة الكهربائية، هندسة الطرائق، الهندسة الصناعية، الهندسة المدنية، الهندسة الغذائية، الهندسة الكيميائية، الهندسةالمعدنية، الصيانة ومراقبة الجودة، الطاقة، الماء، البيئة...).

تستغرق مدة الدراسة بسلك الإجازة ثلاث سنوات ) 6 فصول( يحرز الطالب الناجح بعادها على دبلوم الاجازة في العلوم و التقنيات. و تشتمل كل اجازة على جذع مشترك يمتد لاربعة فصول و يمكن من الحصول على دبلوم الدراسات الجامعية، يتم بعده توجيه الطالب إلى احدى التخصصات المفتوحة.

وتقتارح كلياات العلوم والتقنيات اربعة جذوع مشتركة مفتوحة في وحه حاملي البكاالوريا العلمية أو التقنية أو المهنية والمستوفين لشروط الولوج:

رياضيات إعلاميات فيزياء ( M.I.P )

- رياضيات إعلاميات فيزياء كيمياء ( M.I.P.C )

- بيولوجيا كيمياء جيولوجيا ( (B.C.G

- الهندسة الكهربائية الهندسة الميكانيكية ( G.E - G.M )

المذكرة الوزارية 


بالمدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم 

(ENSAD) L’Ecole Nationale Supérieure de l’Art et de Design 



المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم تقوم بتكوين أطر متوسطة وأطر عليا في مهن الفنون والتصميم وتقوم بمهمة تلقين التعليم العالي في شكل تكوين أساس ي وتكوين مستمر والقيام بجميع أعمال البحث في ميدان التصميم والميادين الفنية والإعلامية والثقافية

تتولى المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم تحضير وتسليم دبلوم في مهن الفنون والتصميم بالمسالك التالية : التصميم الغرافيكي والرقمي - مهن السينما والسمعي البصري - فوتوغرافيا .

يمتد مسار التكوين على مدى أربعة فصول دراسية (سنتين) ترتكز على تكوين أساسي وعلى تكوين معمق ذي صلة بطبيعة الدبلوم في مهن الفنون والتصميم.


المذكرة الوزارية 


هام للمترشحين

عند أول تسجيل لك بالمنصة، تتوصل ببيانات حسابك (كلمة المرور) في علبة الرسائل الخاصة بك@taalim.ma  رقم مسار. في حالة ما إذا واجهت صعوبة في الوصول إلى حسابك taalim.ma ، انقر على « نسيان الحساب«  www.tawjihi.ma  وأدخل عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد التوصل به على حساب ولوج توجيهي ونقط اللغتين العربية والفرنسية. بعد التحقق من صحة البيانات التي تم إدخالها، ستتوصل بحساب ولوج توجيهي على عنوان البريد الإلكتروني الجديد الذي أدخلته.


مراحل التسجيل

 

المرحلة 1 :

– طلب إحدات الحساب création du compte : من 14-07-2022 لغاية 28-07-2022

– التعبير عن رغبات الترشيح Expression des voeux : من 14-07-2022 لغاية 28-07-2022 

– تثبيت مقترحات القبول Réponse aux propositions : من 02-08-2022 لغاية 05-08-2022


 اقبل بشكل نهائي المقترح المقدم-

أقبل مقترح الولوج ولكن أحتفظ بترشيحي لأي مقترح أفضل-

 أرفض مقترح الولوج المقدم وأغادر نهائيا مسلسل الترشيح-

– تاريخ إيداع شهادة البكالوريا : بالنسب للدين اجابوا اقبل بشكل نهائي المقترح المقدم من 01-09-2022 لغاية 02-09-2022

 

المرحلة 2 :

– تثبيت مقترحات القبول : من 06-09-2022 لغاية 08-09-2022

 اقبل بشكل نهائي المقترح المقدم-

 أرفض مقترح الولوج المقدم وأغادر نهائيا مسلسل الترشيح-

– تاريخ إيداع شهادة البكالوريا : مابين 12-09-2022 و 14-09-2022


فيديو طريقة التسجيل و التعبير عن الرغبات




 

تعليقات