القائمة الرئيسية

الصفحات

للحاصلين على الباكلوريا ذكور و اناث مباراة توظيف حراس الجمارك من الدرجة الثالثة (السلم6)

 للحاصلين على الباكلوريا ذكور و اناث مباراة توظيف حراس الجمارك من الدرجة الثالثة (السلم6)


وزارة الاقتصاد والمالية تنظم يوم الأحد 14 ماي 2023 بمدينة الرباط وبمدن أخرى تحدد لاحقا مباراة لتوظيف حراس الجمارك من الدرجة الثالثة (السلم 6) بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ويحدد عدد المناصب في 160 منصبا.

تخصص المناصب المذكورة لتدعيم مصالح الفيالق بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة التي تضطلع بمهام الحراسة والمراقبة ومحاربة الغش التجاري وتهريب البضائع والمخدرات، والتي ستمارس مهامها حاملة لسلاح وظيفي ومرتدية لبدلة رسمية.

كما سيخضع المترشحون الناجحون لتكوين عسكري وجمركي قبل تعيينهم بأماكن عملهم بمختلف المصالح الجمركية عبر التراب الوطني حسب حاجيات هذه الإدارة.

ويحتفظ بـ 25% من هذه المناصب لفائدة الأشخاص المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة، أو عسكري قديم، أو محارب قديم.

شروط المشاركة في المباراة :

تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين المتوفرين على الشروط التالية:

- أن يكونوا من الجنسية المغربية؛

- البالغين من العمر 18 سنة على الأقل و25 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية، ويمكن تمديد حد السن المذكور لمدة تعادل مدة الخدمات المدنية أو العسكرية السابقة الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد من غير أن يتجاوز 30 سنة؛

- أن يكونوا حاصلين على شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية:



يجب أن تتوفر في المترشحين للتوظيف في إطار حارس الجمارك من الدرجة الثالثة الشروط الخاصة التالية:

- أن لا يكونوا مصابين بأي مرض أو عاهة تضعف قدرتهم البدنية أو تعرقل عمل عضو من أعضائهم أثناء مزاولة نشاط عملي بالليل والنهار، ولا سيما التمدد الوريدي في السيقان، والإصابة المزمنة في الجهاز العصبي والخلل والمرض العقلي أو النفسي، وكذا جميع الإصابات في الحلق والحنجرة التي قد تعرقل خروج الصوت أو العجز الكلي أو الجزئي عن النطق وتعتبر التمتمة كذلك مانعا من القبول في هذا المنصب؛

- القدرة على سماع الهمس على بعد خمسين (50) سنتيمترا، وعلى سماع صوت عالي على بعد 5 أمتار ويعتبر بمثابة عدم القدرة البدنية كل اضطراب في السمع أو كل إصابة في الأذن تؤدي إلى الصمم في أذن واحدة أو في الأذنين معا؛


- حدة بصر تبلغ نسبتها 10/15 على الأقل، من غير استعمال نظارات أو عدسات أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية؛

- 1.70 متر على الأقل من الطول فيما يخص الذكور و1.65 متر بالنسبة للإناث من غير انتعال أحذية.

 

تقوم الإدارة قبل إعلان النتائج النهائية بإجراء جميع الإجراءات للتأكد من توفر المترشحين على هذه الشروط والمؤهلات اللازمة لممارسة المهام المسندة لهذه الفئة.

 

ملف الترشيح للمباراة:

 

تسجل طلبات الترشيح وجوبا على البرمجية المعلوماتية

https://e-recrutement.finances.gov.ma المعدة لهذا الغرض أو عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية: www.finances.gov.ma، مع تحميل الوثائق المرقمنة المعززة لهذا الطلب بصيغة "PDF" وهي كالتالي:

 

- نسخة لبطاقة التعريف الوطنيةCIN

- نسخة لشهادة الباكالوريا في إحدى الشعب المذكورة أعلاه + شهادة المعادلة بالنسبة للشهادات الأجنبية؛

- شهادة تثبت صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم (بالنسبة للمتوفرين على هذه الصفة)؛

- شهادة طبية تتضمن وجوبا تاريخ التحرير، اسم الطبيب وخاتمه، وقياس الطول وحدة بصر المترشح وعدم الإصابة بأي نوع من الأمراض أو العاهات المذكورة اعلاه؛

نمودج شهادة طبية للتحميل


 

- بالنسبة للمترشحين الموظفين والأعوان العاملين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية، ترخيص نهائي مسلم وجوبا من طرف المصالح المركزية المكلفة بالموارد البشرية.

 

ويعتبر يوم 8 مارس 2023 على الساعة الرابعة والنصف زوالا (16:30) آخر أجل لإيداع ملفات الترشيح، وسيتم تحديد مركز المباراة وفق محل إقامة كل مترشح.


ترفض طلبات الترشيح غير المسجلة إلكترونيا، أو التي تتضمن شهادة طبية غير متوفرة على المعطيات المحددة أعلاه او تخللها أي تشطيب وتحفظ دون جواب. وكل ترشيح ناقص أو تم تحميله بطريقة غير صحيحة لن يؤخذ بعين الاعتبار كما يعتبر لاغيا كل ترشيح يتضمن معلومات خاطئة.

فيديو طريقة التسجيل 




تعليقات