القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل اعلان بدأ عملية التسجيل في التجنيد الاجباري 2024

 

عاجل اعلان بدأ عملية التسجيل في التجنيد الاجباري 2024



تعلن وزارة الداخلية أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية برسم سنة 2024، التي ستنطلق يوم فاتح مارس المقبل وتنتهي يوم 29 أبريل 2024، وطبقا للمقتضيات القانونية المتعلقة بالخدمة العسكرية، عقدت اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية، التي يترأسها رئيس غرفة بمحكمة النقض، صباح الخميس، اجتماعا بمقر وزارة الداخلية،

 

خصص لوضع المعايير الواجب اعتمادها لاستخراج أسماء الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية برسم فوج المجندين لسنة 2024.

وجاء  بلاغ في هذا الإطار، أن هذا الاجتماع يندرج في إطار تنفيذ التعليمات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية شهر شتنبر 2024.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “اللجنة المركزية قامت، خلال هذا الاجتماع، بتحديد المعايير اللازمة لاستخراج العدد المطلوب من أسماء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية، انطلاقا من قاعدة البيانات الخاصة بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية التي أعدتها وزارة الداخلية.

وأضاف البلاغ أنه في ضوء أشغال اللجنة المركزية، “ستباشر عملية حصر قوائم الأشخاص الذين تم استخراج أسمائهم وتبويبها بحسب العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات التي يقيمون في دائرة نفوذها الترابي، وستقوم مصالح العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات على صعيد مجموع التراب الوطني بطبع إشعارات الإحصاء وتسليمها لأصحابها

قصد قيامهم بملء استمارة الإحصاء، عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma، ابتداء من التاريخ المقرر لانطلاق عملية الإحصاء، والمحدد في يوم فاتح مارس المقبل إلى غاية يوم 29 أبريل 2024.

فترة إحصاء المرشحين للتجنيد الإجباري 2024

تنطلق عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2024، من 1 مارس 2024 إلى غاية يوم 29 ابريل 2024.

تقديم طلبات الإعفاء

يتعين على الأشخاص الذين تمت دعوتهم إلى ملء استمارة الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية والراغبين في الاستفادة من الإعفاء، إيداع طلباتهم لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر إقامتهم أو بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات إذا كان قريبا من محل سكناهم، وذلك خلال العشرين (20) يوما الموالية لملء الاستمارة.

يمكن تقديم طلب للإعفاء المؤقت أو النهائي من أداء الخدمة العسكرية في الحالات التالية:

العجز البدني أو الصحي؛

متابعة الدراسة

إعالة الأسرة

وجود أخت أو أخ مجند في الخدمة باعتباره مجندا؛

وجود أخت أو أخ أو أكثر يمكن استدعاؤهم في الوقت نفسه للخدمة العسكرية ؛

عضوية الحكومة أو البرلمان.

كما ينص القانون المتعلق بالخدمة العسكرية على إعفاء المرأة المتزوجة من أداء الخدمة العسكرية وكذلك المرأة التي يوجد أطفال تحت كفالتها أو حضانتها.

لقبول طلب الإعفاء المؤقت أو النهائي من أداء الخدمة العسكرية، يجب إرفاقه بالوثائق المثبتة لكل حالة.

تسلم السلطات الإدارية المحلية التي توصلت بطلبات الإعفاء للمعنيين بالأمر وصلا عن كل إيداع، وتحيل هذه الطلبات على العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات لعرضها على اللجنة الإقليمية التي ستتولى دراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

فيديو طريقة التسجيل



تعليقات