القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع حول الارق اسبابه و اعراضه علاج

 

 الارق اسبابه و اعراضه  علاج



ماهو الارق

الأرق هو اضطراب في النوم  غالبًا ما يكون ناتجًا عن الإجهاد والاجترار المتعلق بالمشاكل الشخصية ، ويمكن أن يحبس الشخص في دائرة جهنم. قائمة العلاجات للحصول عليها.

تعريف

الأرق هو انخفاض في نوعية وكمية النوم مع عدم تعافي النوم بشكل كافٍ. يمكن لأي شخص أن يعاني من الأرق في وقت أو آخر. يمكن أن تكون عابرة ، تحدث ليلة أو ليلتين بشكل عرضي دون التسبب في تداعيات أو مزمنة عندما تحدث أكثر من 3 مرات في الأسبوع لأكثر من 3 أشهر.

وهكذا نميز:

• الأرق الأساسي المرتبط بالإجهاد أو التكييف التدريجي (القلق أثناء النوم ، وتفاقم النشاط العقلي في السرير ، وما إلى ذلك) ، أو باضطرابات أو اضطرابات إدراك النوم المثبتة منذ الطفولة.

• الأرق الثانوي المرتبط بأمراض نفسية و / أو طبية أو باستهلاك مواد أو عقاقير تساعد على تفتيت النوم.

الأرقام

الأرق هو اضطراب نوم شائع جدًا في الدول الغربية ويؤثر على ما يقرب من 20 ٪ من السكان البالغين. يكون تواترها أعلى عند النساء ويزداد مع تقدم العمر (مع تقدم العمر ، ينخفض ​​النوم العميق ونوم الريم ، ويزداد عدد ومدة الاستيقاظ الليلي ، وتكون القيلولة أكثر شيوعًا ، ويطول وقت النوم) . إن كونك عاطلاً عن العمل أو تعيش بمفردك أو تعاني من مرض جسدي مزمن (أمراض القلب والأوعية الدموية ، والألم ...) هي عوامل خطر إضافية للأرق. هناك بعض الأدلة على أن الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالأرق المزمن بـ7-10 مرات أكثر من غيرهم

كم عدد ساعات النوم؟

يختلف عدد ساعات النوم المطلوبة حسب العمر والفرد. يحتاج معظم البالغين إلى حوالي 7-8 ساعات من النوم كل ليلة. ومع ذلك ، فإن بعض الناس يحتاجون فقط من 5 إلى 6 ساعات من النوم ، هؤلاء هم "النائمون الصغار". بينما يحتاج آخرون ، من ناحية أخرى ، إلى حوالي 10 ساعات من النوم. يميل كبار السن إلى النوم أقل في الليل ، بينما يحتاج المراهقون والأطفال إلى مزيد من النوم. إن الطول المثالي لليلة هو الذي يسمح لك بالشعور بالراحة والحصول على أداء جيد خلال النهار. تسهل فترة الإجازة تقييم احتياجاتك.

مدة النوم المثالية: كم ساعة يجب أن تنام؟

لقد انخفض الفرنسيون إلى أقل من 7 ساعات من النوم كحد أدنى موصى به للتعافي الجيد. كيف نفسر هذا التراجع؟ ماذا نسمي النائمين "الصغار" و "الكبار"؟ ما هي المدة المثالية للنوم؟ تحديث مع الدكتور سيلفي رويانت بارولا ، الطبيب النفسي وطبيب النوم.

الأسباب

هناك العديد من أسباب الأرق. إن استجواب المريض وزوجته يجعل من الممكن في الغالبية العظمى من الحالات تحديد مصدر الأرق.

• أسباب نفسية

ترتبط الغالبية العظمى من الأرق باضطرابات نفسية أكثر أو أقل حدة ، مثل التوتر والقلق والاكتئاب. عندما تتكرر نوبات الأرق يومًا بعد يوم ، يشعر المصابون بالقلق من قضاء ليلة سيئة. هذا الخوف من الأرق يمكن أن يزعج المصاب بالأرق ويجعل نومه أكثر صعوبة ، مما يؤدي به إلى حلقة مفرغة.

• أمراض النوم

يمكن أن تسبب العديد من الأمراض اضطرابات النوم وتسبب نوبات أكثر أو أقل تواتراً من الأرق.

• متلازمة تململ الساقين (نفاد الصبر).

• فرط نشاط الغدة الدرقية.

• متلازمة توقف التنفس أثناء النوم.

مرض الزهايمر.

مرض الشلل الرعاش .

• الألم المتعلق بأمراض مختلفة (هشاشة العظام ، والسرطان ، والتهاب المفاصل ، ...).

• الربو أو أمراض الجهاز التنفسي.

• الحساسية (التهاب الأنف ، العطس ...).

الارتجاع المعدي.

• البيئة وأسلوب الحياة

يمكن أن تسبب الظروف البيئية أو نمط الحياة الأرق أيضًا مثل الضوضاء أو الحرارة أو ضوضاء الحي أو سوء الفراش أو تناول الكافيين المفرط. العمل في ساعات متقطعة (العمل الليلي على سبيل المثال ...) ، وقيود الوقت والإرهاق (العمل الزائد) هي أيضًا أسباب متكررة.

الأعراض

تتنوع أعراض الأرق: صعوبة النوم ، النوم الخفيف وغير المنتظم ، الاستيقاظ الليلي ، صعوبة العودة إلى النوم ، عدم القدرة على النوم لأكثر من 3 أو 4 ساعات ، الكوابيس والأفكار السوداء ... في معظم الحالات إن القلق المتعلق بالمشاكل الشخصية أو ضغوط عدم النوم هو الذي يغذي الأرق ويزيد من حدته. عندما تتكرر نوبات الأرق يومًا بعد يوم ، يشعر المصابون عادة بالقلق من قضاء ليلة سيئة. هذا الخوف من الأرق يجعل النوم

تعليقات