القائمة الرئيسية

الصفحات




يشير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. معظم الأطفال الذين

يعانون من هذا الاضطراب يعانون من مشاكل في الانتباه بالإضافة إلى فرط النشاط. يدرك آباء هؤلاء الأطفال جيدًا أن عدم الانتباه وفرط النشاط يستمران طوال اليوم. قد يكون إبقاء مثل هؤلاء الأطفال مشغولين بعد ساعات الدوام المدرسي بنفس صعوبة الحفاظ على سلامتهم أثناء اليوم الدراسي.


تتمثل الخطوة الأولى عند اختيار النشاط المناسب بعد المدرسة لطفلك في فهم كيفية تأثير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عليه. هل طفلك مهتم بالرياضة؟ هل تم تأجيله بسبب المنافسة الشرسة ، أم أنه يجد صعوبة في الانسجام مع زملائه في الفريق؟ هل يعبر طفلك عن مشاعره ، أم أن التواصل مشكلة؟


بالنسبة للطفل الذي يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فإن التمارين البدنية مفيدة دائمًا. تستهلك التمرينات طاقة إضافية وتساعد على تحفيز الدماغ. أنشطة الفريق تعلم المهارات الاجتماعية والانضباط. ولكن إذا ابتعد طفلك عن الرياضات الجماعية ، فقد ترغب في النظر إلى أنشطة مثل الرقص أو ركوب الدراجات أو السباحة أو الجمباز. لا تقوم فنون الدفاع عن النفس بتدريس تقنيات الدفاع عن النفس فحسب ، بل تعلم أيضًا ضبط النفس والصبر.


إذا أظهر طفلك نفوره من الرياضة وأظهر ميلًا نحو الفنون الجميلة ، فقد تحتاج إلى النظر في بعض الخيارات الأخرى. دروس التمثيل هي شكل رائع من أشكال التمرين الإبداعي. كما أنه يوفر للطفل فرصة كبيرة لتنمية مهاراته الاجتماعية. يمكن للموسيقى أو الفن أو الرقص أن تساعد الطفل على البقاء مشغولاً ومستمتعاً.


في حال لم يكن الطفل مهتمًا بأي مما سبق ، فقد ترغب في أن ينضم إلى نادي الكشافة أو النوادي الأخرى الموجهة للمجتمع التي تتولى العمل الاجتماعي. يعد تنظيف الحديقة وتقديم العروض والمساعدة في منزل الشيخوخة من الأنشطة المختلفة التي قد تثير اهتمام طفلك.


مهما كان نوع النشاط الذي تختاره ، تأكد من مراقبة تقدم طفلك بشكل دوري. إذا شعرت أنه لا يوجد تقدم ، فقد تحتاج إلى تغيير النشاط. أي شيء يزيد من تقدير طفلك لذاته جيد. يمكنك طلب المساعدة من المدرب أو المعلم لتقييم نمو طفلك.


هناك بعض الأنشطة التي تضر بالطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. ألعاب الكمبيوتر والفيديو هي رقم محدد. نظرًا لأن هذه الألعاب لا تحتاج إلى تفاعل ، سيشعر الأطفال بالعزلة. يجد هؤلاء الأطفال أيضًا صعوبة في التمييز بين الرسائل الجيدة والسيئة. لذلك قد يظهرون ميلًا للالتزام بالرسائل غير الضرورية. الألعاب التي يحتاج الطفل إلى الجلوس فيها وينتظر دوره بصبر تضغط على صبره ولن تنجح.


على الرغم من رغبتك في أن يكون هؤلاء الأطفال قريبين من الوضع الطبيعي قدر الإمكان ، فإن فهم احتياجاتهم وحدودهم سيساعدك على اختيار النشاط المناسب بعد المدرسة - نشاط مُرضٍ ومرهق وصعب أيضًا.



تعليقات